لدائرة البرمجة دور أساسي وهام في رفع مستوى الخدمات الإدارية والأكاديمية في الجامعة، من خلال تطوير برامج إلكترونية مطوّرة خصّيصاً لتلبية احتياجات العمل بطريقة فعالة كبديل تام عن الأساليب الورقية الغير مجدية.
تعمل الدائرة على تطوير البرامج داخلياً بشكل كامل دون الحاجة للاعتماد على أو شراء أي من الأنظمة الخارجية، وتوفر بذلك جميع المتطلبات الخاصة بالجامعة في هذه البرامج لتعمل بشكل مساند غير قابل للاستغناء عنه.
البرامج والأنظمة التي تم تطويرها.
قامت دائرة البرمجة بتطوير وتوفير العديد من البرامج المختلفة، نذكر منها:
-
برنامج الجرد الإلكتروني لتسيير عمليات جرد أصول ومخازن الجامعة السنوية بالاعتماد على تقنية الباركود.
-
الأرشيف الإلكتروني لأرشفة الوثائق والمراسلات إلكترونياً ونشر التعاميم.
-
برنامج طلبات اللوازم لإدارة عمليات طلبات اللوازم والشراء بين عدة أطراف مشاركة وتشمل موظفي الجامعة، دائرة اللوازم، دائرة المشتريات، المستودع والنائب الإداري.
-
برنامج الدعم الفني لإنشاء آلية اتصال مباشرة مع مركز الحاسوب لطلب المساعدة وحل المشاكل بشكل فوري.
-
برنامج الخدمات الطبية، برنامج لإدارة الخدمات الطبية والمالية والمخزون في عيادة الجامعة.
-
برنامج الحركة والنقل، لمتابعة وتسجيل جميع حركات وتنقلات المركبات.
-
نظام التصوير، لطلبات التصوير والطباعة من قبل المحاضرين وإدارتها وتلبيتها في دائرة التصوير.
-
برنامج إدارة المختبرات لمتابعة أمور المختبرات ومتعلقات الطلبة.
-
التقييم الذاتي المؤسسي من خلال برنامج يشمل عدة محاور لتقييم الأداء.
-
برنامج القياس والتقويم لمتابعة مركز القياس والتقويم للامتحانات الجامعية ومطابقتها للمعايير والمقاييس المحددة.
-
برنامج الخدمات الجامعية لرصد جميع الخدمات المقدّمة من قبل أقسام إدارة الخدمات العامة (المصبغة، مغسلة السيارات، Bookshop) والمبالغ المالية المحصّلة منها.
-
برامج متعلقة بأمور الموارد البشرية مثل حاسبة الراتب الإلكترونية ونظام أذونات المغادرات ومراقبة الدوام.
يستمر عمل الدائرة على البرامج بشكل دائم من خلال تطوير الإضافات والتحديث المستمر، المراقبة وتحسين الأداء، متابعة المستخدمين وتوفير التدريب والدعم الفني.